Detailed Notes on إدارة الموارد البشرية الحديثة

Wiki Article



إن جودة الموارد البشرية ومساهمتها في المنظمة تحدد أدائها، وبالتالي نجاحها.

التعاون الفني المانحون الشركاء منصة التعاون الإقليمي الموارد

تتضمن ممارسة رأس المال البشري الإستراتيجية التي يجب على الشركة اتباعها لتحقيق أداء أفضل.

تجدر الإشارة إلى أن الثقافة التنظيمية تعرف بأنها مجموعة من السلوكيات والمعتقدات والقيم الفردية أو الاجتماعية التي تعتمدها مجموعة من الناس في بيئة معينة أو في شركة أو مؤسسة ما، وهي بمثابة دستور أخلاقي، يصهر السلوكيات والتصرفات داخلها في نمط سلوكي موحد، فيجعل لغة السلوك فيها لغة واحدة مشتركة، بحيث يوجه لخدمة رسالتها وغايتها، وخدمة المجتمع الذي تعمل فيه.

لما تمثله المعلومة من مصدر قوة في الأساس، كان نتاجه نقلة ثورية في نظم وتكنولوجيا المعلومات هو الأمر البارز في هذا العصر، حيث دخلت التكنولوجيا في جميع مجالات الحياة ولم تترك مجالاً إلا وتغلغلت بجذورها فيه. فقد غيرت معالم العالم والتجارة والاقتصاد والسياسة وموازين القوى والتأثير كذلك. بخلاف ظهور مصطلحات جديدة على الساحة مثل البلوك تشين، والبيج داتا، والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، والمحافظ الإلكترونية، والعملات الرقمية، والتعدين الإلكتروني، والهاكر الأخلاقي، والمنصات الإلكترونية والاجتماعية، والسحابيات، والكثير من المصطلحات التي أثرت اللغة بمسمياتها وتعاريفها الجديدة، والتي تكاد تصيبنا بموجة أمية جديدة في حال لم نلحق بالركب، ونفهم ما تعنيه هذه الأمور وما هو تأثيرها على حياتنا.

ولذلك جاء الكتاب في عدة فصول يضم كل منها مباحث عديدة كالآتي: الفصل الأول: مدخل إلى إدارة الموارد البشرية، الفصل الثاني: إدارة الجودة الشاملة كأحد أساليب الإدارة العلمية الحديثة لتطوير الموارد البشرية، الفصل الثالث: واقع الموارد البشرية وإدارتها عبر مراحل تطور الإقتصاد الليبي، الفصل الرابع: إختبار أثر تطبيق أساليب الإدارة العلمية الحديثة على رفع كفاءة الموارد البشرية.

الموارد البشرية كانت مهيمنة بالعمل الإجرائي اليومي، مثل الرواتب وإدارة المنافع، لكن بسبب العولمة، دمج المنظمات ، والتقدم التقني، وأبحاث متقدمة، الموارد البشرية الآن تركز على المبادرات الإستراتيجية مثل الاندماج والإستحواذ، إدارة المواهب، خطط التعاقب، العلاقات الصناعية أو العمالية، والتنوع والشمول.

تجمع استراتيجيات الموارد البشرية بين جميع أنشطة إدارة الأفراد في برنامج منظم ومتكامل لتلبية احتياجات الموارد البشرية الأهداف الاستراتيجية.

• تعلم وفهم الوظائف الرئيسية المرتبطة بإدارة الموارد البشرية

القضية الرئيسية في تصميم وحدة استراتيجية جديدة لإدارة الموارد البشرية اضغط هنا هي تحديد ما إذا كان سيتم مركزية أو لامركزية وظيفة الموارد البشرية.

   أقيمت ورشة عمل تدريبية تحت عنوان "الإدارة الحديثة للموارد البشرية" تهدف إلى تعريف المشاركين إلى كيفية التخطيط للموارد البشرية في ظروف غير مستقرّة والتمكين من أساليب تقييم أداء الأفراد وتنمية قدراتهم ودافعيتهم للعمل.

الشراكات مع الداخليين (الموظفين) والخارجيين (العملاء، المالكونمجموعات المصلحة العامة).

أنظمة العمل: تحديد وتصميم الوظائف للحصول على النتيجة الأكثر إنتاجية.

يعتبر موضوع نماذج إدارة الموارد البشرية مهما لكثير من الشركات وأصحاب العمل.

Report this wiki page